أحكامُ النونِ الساكنةِ والتنوين - الإدغام
الإدغام:
والثَّانِ إِدْغَامٌ بِسِتَّةٍ أَتَتْ *** فِي (يَرْمُلُونَ) عِنْدَهُمْ قَدْ ثَبَتَتْلَكِنَّهَا قِسْمَانِ: قِسْمٌ يُدْغَمَا *** فِيهِ بِغُنَّةٍ بِ(يَنْمُو) عُلِمَا
إِلَّا إِذَا كَانَا بِكِلْمَةٍ() فَلا *** تُدْغِمْ() كَ(دُنْيَا) ثُمَّ (صِنْوَانٍ) تَلا
وَالثَّانِ إِدْغَامٌ بِغَيْرِ غُنَّهْ *** فِي اللاَّمِ وَالرَّا ثُمَّ كَرِّرَنَّهْ
الإدغام هو:
لغةً إدخال الشيء في الشيء.
اصطلاحا: إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا من جنس الحرف الثاني.
الإدغام في النون الساكنة والتنوين:
إذا جاء بعد النون الساكنة أو التنوين أي حرف من حروف كلمة يرملون.
أمثلة:
من يعمل، من مال، من نذير، غفورٌ رحيم، سِراجاً وهاجَا.
أقسام الإدغام:
1 من حيث الغُنَة، إدغام بغُنَّة وإدغام بدون غُنَّة.
الإدغام بغُنَّة يوجد مع حروف كلمة ينمو، [الياء، النون، الميم، الواو].
أي عند النطق بالإدغام في هذه الحروف توجد غُنَّة بزمن حركتين.
الإدغام بدون غُنة ويكون في الراء واللام مثل: [من لدن، من ربهم، غفورا رحيما، يكن له].
عندها نشدد الحرف فقط ولا نقف عليه بغُنَة.
وكما لاحظنا فإن الإدغام يأتي في كلمتين فقط ولا يأتي في كلمة واحدة، وكما يقول الناظم:
إلا إذا كان بكِلمةٍ فلا تُدغِم
كدُنيا ثم صِنْوان تلا.
في هذه الكلمات يجب الإظهار، وهي أربعة كلمات فقط في القرآن:
[دنيا، صِنْوان، بنيان، قِنْوان].
ويُعرف هذا بالإظهار المطلق.
2 التقسيم من حيث الكمال والنقصان:
إدغام كامل وهو: ذهاب الحرف وذهاب صفته.
إدغام ناقص وهو: ذهاب ذات الحرف وبقاء صفته، يعني تذهب النون وتبقى صفتها وهي الغُنَّة.
1 الإدغام الكامل ويكون مع حروف كلمة نرمل، [النون، الراء، الميم، اللام].
ذهاب الحرف وذهاب صفته مثل:
من لدن: لا ننطق النون ولا الغُنَة، فقط لام مشدَدة.
من مال: ننطق ميم مشدَدة بغُنة وهذه الغُنّة هي غُنَة الميم وليست النون المحذوفة.
علامته في المصحف: خلو النون من أي حركة مع تشديد الحرف الثاني.
2 الإدغام الناقص ويأتي مع الواو والياء.
ذهاب الحرف وبقاء صفته وهي الغُنَّة مثل:
من يعمل: ننطق ياء مشدَدة وعليها غُنَّة وهذه الغُنَة بالطبع هي غُنَة النون المحذوفة.
طعامٍ واحد: ننطق ميم مكسورة وبعدها مباشرةً الواو المُشدَدة.
علامته في المصحف: خلو النون من أي حركة مع عدم تشديد الحرف الثاني.
توجد بعض الاستثناءات وهي:
وقيل مَن راق منع الإدغام السكت
ويُعرَف هذا بإظهار الرواية.
يس والقرآن، أيضا لا يوجد إدغام.
نون والقلم، هذا إظهار رواية.
لكن في الأحرف المتقطعة مثل: ط س م نُدغِم نون السين في الميم.
لا تنسَ ذكر الله.
تعليقات
إرسال تعليق
ما من كاتبٍ سيَبلى
ويُبقي الدهرُ ما كتبت يَداه
فلا تكتُبَنَّ بيديكَ غيرَ شيءٍ
يسُرُكَ في القيامةِ أن تراه.