أحكامُ النونِ الساكنةِ والتنوين - الإدغام

أحكام النونِ الساكنةِ والتنوين - الإدغام:

الإدغام:

والثَّانِ إِدْغَامٌ بِسِتَّةٍ أَتَتْ *** فِي (يَرْمُلُونَ) عِنْدَهُمْ قَدْ ثَبَتَتْ
لَكِنَّهَا قِسْمَانِ: قِسْمٌ يُدْغَمَا *** فِيهِ بِغُنَّةٍ بِ(يَنْمُو) عُلِمَا
إِلَّا إِذَا كَانَا بِكِلْمَةٍ() فَلا *** تُدْغِمْ() كَ(دُنْيَا) ثُمَّ (صِنْوَانٍ) تَلا
وَالثَّانِ إِدْغَامٌ بِغَيْرِ غُنَّهْ *** فِي اللاَّمِ وَالرَّا ثُمَّ كَرِّرَنَّهْ

الإدغام هو:
لغةً إدخال الشيء في الشيء.
اصطلاحا: إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا من جنس الحرف الثاني.
الإدغام في النون الساكنة والتنوين:
إذا جاء بعد النون الساكنة أو التنوين أي حرف من حروف كلمة يرملون.
أمثلة:
من يعمل، من مال، من نذير، غفورٌ رحيم، سِراجاً وهاجَا.
أقسام الإدغام:
1 من حيث الغُنَة، إدغام بغُنَّة وإدغام بدون غُنَّة.
الإدغام بغُنَّة يوجد مع حروف كلمة ينمو، [الياء، النون، الميم، الواو].
أي عند النطق بالإدغام في هذه الحروف توجد غُنَّة بزمن حركتين.

الإدغام بدون غُنة ويكون في الراء واللام مثل: [من لدن، من ربهم، غفورا رحيما، يكن له].
عندها نشدد الحرف فقط ولا نقف عليه بغُنَة.

وكما لاحظنا فإن الإدغام يأتي في كلمتين فقط ولا يأتي في كلمة واحدة، وكما يقول الناظم:
إلا إذا كان بكِلمةٍ فلا تُدغِم
كدُنيا ثم صِنْوان تلا.
في هذه الكلمات يجب الإظهار، وهي أربعة كلمات فقط في القرآن:
[دنيا، صِنْوان، بنيان، قِنْوان].
ويُعرف هذا بالإظهار المطلق.

2 التقسيم من حيث الكمال والنقصان:
إدغام كامل وهو: ذهاب الحرف وذهاب صفته.
إدغام ناقص وهو: ذهاب ذات الحرف وبقاء صفته، يعني تذهب النون وتبقى صفتها وهي الغُنَّة.

1 الإدغام الكامل ويكون مع حروف كلمة نرمل، [النون، الراء، الميم، اللام].
ذهاب الحرف وذهاب صفته مثل:
من لدن: لا ننطق النون ولا الغُنَة، فقط لام مشدَدة.
من مال: ننطق ميم مشدَدة بغُنة وهذه الغُنّة هي غُنَة الميم وليست النون المحذوفة.
علامته في المصحف: خلو النون من أي حركة مع تشديد الحرف الثاني.

2 الإدغام الناقص ويأتي مع الواو والياء.
ذهاب الحرف وبقاء صفته وهي الغُنَّة مثل:
من يعمل: ننطق ياء مشدَدة وعليها غُنَّة وهذه الغُنَة بالطبع هي غُنَة النون المحذوفة.
طعامٍ واحد: ننطق ميم مكسورة وبعدها مباشرةً الواو المُشدَدة.
علامته في المصحف: خلو النون من أي حركة مع عدم تشديد الحرف الثاني.
توجد بعض الاستثناءات وهي:
وقيل مَن راق منع الإدغام السكت
ويُعرَف هذا بإظهار الرواية.
يس والقرآن، أيضا لا يوجد إدغام.
نون والقلم، هذا إظهار رواية.
لكن في الأحرف المتقطعة مثل: ط س م نُدغِم نون السين في الميم.





لا تنسَ ذكر الله.

تعليقات