أقسامُ المدِ اللازم

أقسامُ المد اللازم:

أقسامُ المدِ اللازم:


أَقْسَامُ لاَزِمٍ لَدَيْهِمْ أَرْبَعَهْ *** وَتِلْكَ كِلْمِيٌّ وَحَرْفِيٌّ مَعَهْ
كِلاَهُمَا مُخَفَّفٌ مُثَقَّلُ *** فَهَذِهِ أَرْبَعَةٌ تُفَصَّلُ
فَإِنْ بِكِلْمَةٍ سُكُونٌ اجْتَمَعْ *** مَعْ حَرْفِ مَدٍّ فَهْوَ كِلْمِيٌّ وَقَعْ
أَوْ فِي ثُلاَثِيِّ الْحُرُوفِ وُجِدَا *** وَالْمَدُّ وَسْطَهُ() فَحَرْفِيٌّ بَدَا
كِلاَهُمَا مُثَقَّلٌ إِنْ أُدْغِمَا *** مُخَفَّفٌ كُلٌّ إِذَا لَمْ يُدْغَمَا

1 المد الكلِمي: وهو أن يأتي المد في كلمة واحدة وبعدَهُ سُكون أصلي وينقسم إلى:
مد كلمي مُخفف مثل:
[آلآن، آلْلَه].
قد يقول قائل أنه شبيه بمد البدل، نعم قد يكون ولكن بعده حرف ساكن سكون أصلي أي أنه لا يتحرك على أي وضع سواء وصل أو وقف، ويُمَد ست حركات وجوبا.
مد كلمي مُثَقَل: وهو أن يأتي بعد حرف المد حرف مُشَدَد مثل:
[يوادّون، يتماسّا، يُحاجّون].
فالحرف المُشَدَد هنا ما هو إلا حرفَيْن أولهما ساكن والثاني متحرِك.

2 المد الحرفي ويأتي في الأحرُف المتقطعة في بداية بعض السور وينقسم إلى:
واللازمُ الحرفيُّ أولَ السوَر *** وجودُهُ وفي ثمانٍ انحصر
يجمعُها حروفُ كم عسل نَقَص *** وعينُ ذو وجهيْنِ والطولُ أخَص
وما سِوى الحرف الثُلاثي لا ألِف *** فمَدُهُ مدا طبيعيا أُلِف
وذاك أيضا في فواتِحِ السوَر *** في لفظِ حيٍ طاهرٍ قد انحصر
ويجمعُ الفواتِحَ الأربعْ عشَرْ *** صِلْهُ سُحَيْرا من قطَعْكَ ذا اشتهر.

مد حرفي مُخفف ويأتي مع الأحرُف الثلاثية التي وسطها حرف مد مثل:
[ن، ق، ص].
حكمه: يُمَد ست حركات وجوباً.
مد حرفي مُثَقَل وهو أن يُدغم آخر الحرف ببداية حرف آخر فنجد بعد المد حرف مُشَدَد مثل:
[ا ل م، ط س م].
عند قراءتنا لِ ا ل م، فإننا نُدغِم الميم التي هي في آخر اللام بالميم التي هي في بداية الميم الموالية لها فيُصبِح حرفا مُشَدَدا بعد ألف لام التي نمُدُها.
وتجتمع الأحرُف التي تُمَد ست حركات في قول الناظم: كم عسل نقص
أما عن العين فهي ذو وَجهَيْن يعني يمكِن أن تُمَد بالتوسُط أربع حركات أو تُمَد ستة، وذلك لأن حرف الياء بها هو حرف لين وليس حرف مد.

وأما بقية الأحرُف والموجودة في حي طهر، فتُمَد حركتَيْن مد طبيعي؛ لأنها مُكَوَنة من حرفَيْن فقط.

أخيرا: إذا اجتمَع مَدَيْن في كلمة واحدة فإننا نترك المد الأضعف ونأخذ بالمد الأقوى، وقاعدة أقوى المدود هي:
أقوى المُدودِ لازمٌ فما اتصل *** فعارِضٌ فذو انفصالٍ فبَدَل.
أمثلة:
آمّين: هذه الكلمة بها مَد بدل وبعده حرف ساكن سكون أصلي يعني مَد لازم والمد اللازم هو أقوى المدود إذن نمُد ست حركات.
مستهزِئون: الواو التي بعد الهمزة هي مد بدل ولكن إذا توقفنا على الكلمة أصبح مد عارض للسكون وهو أقوى من البدل لذا نأخذ بالمد العارض ونترك البدل.
إلى هنا نصل لنهاية هذا المتن.





لا تنسَ ذكر الله.

تعليقات