nvda_2022.1، نسخة صامتة التثبيت وأخرى محمولة

الكاتب: سُلَيْمان القسيمي.
بسم الله الرحمن الرحيم.
يصل إليكم قارئ الشاشة NVDA بحزمته العربية المجهزة بأهم ما يحتاج إليه الكفيف العربي من آلات نطق وإضافات برمجية.

ليس هناك الكثير ليقال عن التغيرات التي طرأت على هذا الإصدار من النسخة مقارنة بالإصدار السابق, حيث يمكننا أن نجمل ذلك في النقاط التالية:

مستجدات النسخة:
1. النسخة مبنية على آخر إصدار من قارئ الشاشة NVDA2022.1.
2. حصل قاموس النطق على عدد من التعديلات البسيطة لتحسين نطق ما عُبِد من الأسماء إذا كانت تلك الأسماء مكتوبة في كلمة واحدة.
3. تأتي النسخة الآن بشكل افتراضي مع الإضافة الخاصة بإصدار مؤثرات صوتية عند الكتابة"، حيث تأتي هذه الإضافة ب3 مؤثرات مختلفة تصدر أثناء الكتابة على حقول التحرير. يمكن للمستخدم التبديل بين تلك الأصوات بالدخول إلى إعدادات البرنامج, ومنها إلى typing sounds ليجد صندوقًا يستطيع عبره التبديل بين المؤثرات المتاحة.
لتعطيل المؤثرات كليًا؛ يكفي الضغط على nvda+ctrl+shift+t.
4. تم تزويد النسخة أيضًا بالإضافة الخاصة بتحسين تجربة الاستخدام لتطبيق الواتساب الجديد المخصص للأجهزة العاملة بويندوز10 و11 بتوفيرها عدد من اختصارات لوحة المفاتيح التي يمكن الاعتماد عليها لتسريع عملية التنقل والحركة بين عناصر واجهة البرنامج.

من باب التسهيل عليكم؛ ومراعاةً لاحتياجات الجميع؛ قمت بعمل إصدارين من النسخة, الأول صامت التثبيت لمن أراد نسخة ميسرة في عملية التثبيت دون الحاجة إلى تدخل من المستخدم, ونسخة أخرى محمولة للاستخدام المتنقل دون الحاجة إلى التثبيت.

تعليمات استخدام النسخة الصامتة (silent installer):

1. قم بتنزيل النسخة من أحد الروابط التالية: 1- من الأرشيف: اضغط هنا للتنزيل 2- من google drive: اضغط هنا للتنزيل 2. قم بتشغيل الملف التنفيذي الذي قمت بتنزيله, واترك الباقي على الملف ليقوم بتثبيت وتشغيل النسخة آليًا.

تعليمات استخدام النسخة المحمولة:

1. قم بتنزيل النسخة من أحد الروابط التالية: - من الأرشيف: اضغط هنا للتنزيل - من google drive: اضغط هنا للتنزيل 2. قم بتشغيل الملف التنفيذي الذي قمت بتنزيله. 3. سيقوم الملف باستخراج مجلد النسخة في المسار الحالي وتشغيلها في حال عدم وجود نسخة نشطة من قارئ الشاشة, وستظهر أيضًا نافذة تفاعلية للتعامل مع النسخة من حيث: - التشغيل: حيث يتم تفعيل النسخة بشكل مؤقت على الجهاز. - التثبيت: تثبيت ملفات النسخة على الجهاز بشكل تلقائي وتشغيلها. 4. تحوي نافذة النسخة أيضًا على صندوق للخيارات يُستخدم للتبديل بين أنماط لوحة المفاتيح للحاسوب المحمول أو المكتبي بشكل مختصر قبل تشغيل النسخة. 5. حينما ترغب بنقل النسخة المحمولة على قرص USB أو أي وسيطة تخزينية أخرى يفضل أن تقوم بنسخ المجلد الناتج عن عملية الاستخراج وليس الملف التنفيذي. اسم المجلد الناتج سيكون مطابقًا لاسم الملف التنفيذي, وستجده محفوظًا في ذات المسار الذي قمت فيه بتشغيل النسخة لأول مرة. بالدخول على مجلد النسخة؛ ستكون أمام عنصرين اثنين: 1. مجلد files: وهو المجلد الذي يحتوي على المتعلقات التشغيلية للنسخة. 2. ملف start: وهو الملف الذي ستتعامل معه كمستخدم. يؤدي الملف start عند تشغيله مهمتين أساسيتين: 1. تشغيل النسخة المؤقتة تلقائيًا حينما لا تكون هناك نسخة أخرى نشطة على الجهاز, وقد تم عمل ذلك تسهيلًا لأولائك المكفوفين الذين اعتادوا على تشغيل القارئ بأنفسهم على أجهزة مختلفة. 2. عرض الواجهة التفاعلية للنسخة والتي قد سبق شرحها أعلاه.

تعليقات

  1. إبراهيم أحمد16 يناير, 2023 18:41

    جزاكم الله خيرا جهد مشكور

    ردحذف

إرسال تعليق

ما من كاتبٍ سيَبلى
ويُبقي الدهرُ ما كتبت يَداه
فلا تكتُبَنَّ بيديكَ غيرَ شيءٍ
يسُرُكَ في القيامةِ أن تراه.